بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي الكرام رأيت في بعض المشاركات من يقول " وحياتي, وحياة ابوك, والنبي, سايق عليك ربنا, سايق عليك النبي, والعيش والملح, وراس ابوك, وشبكة العشرة .بحياتي – بشرفي – بالشارب – بالسماء – برأس عيالي – بذا النعمة – بالكعبة – بالعون.. الخ)"
وهذا يعتبر والعياذ بالله " شرك اصغر " وكراهة في بعض الروايات فأنتبهوا لما تقولون ..
..
(فَلاَ تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) (البقرة/22)
وقال ابن تيمية – رحمه الله – عن قول ابن مسعود : (وذلك لأن الحلف بغير الله شرك ، والشرك أعظم من الكذب).
رَوَى البخاري ومسلم أنَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال حين سَمِع عمر يَحْلِف بأبيه : "إنَّ الله يَنهاكم أنْ تَحلِفوا بآبائكم، فمن كان حالِفًا فلْيحلِف بالله أو ليَصمت".
ورَوَى أبو داود والترمذي وقال: حسن
قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "مَن حَلِف بغير الله فقد كَفَر" وفي بعض الروايات " فقد أَشْرَك" وفي بعضها "فقد كَفَر وأشْرَك".
قال العلماء: إن الحَلِف الذي يجوز، وتَترتب عليه آثاره هو ما كان بالله أو بصِفة من صفاته،
أمّا الحلِف بغير ذلك فهو غير مُلزِم ولا تَترتب آثار على عدم البِرِّ به،
ومع ذلك فهو ممنوع كما نصَّ عليه الحديث، وجاء التغليظ بأنه خروج عن الإسلام عن طريق الكفر
بالله وعدم الإيمان به، أو عن طريق الشرك، أي: ضَمّ غير الله إليه في الألوهية وما يَتْبَعها،
ودرجة المنع من الحلف بغير الله مختلف فيها بين الحرمة والكراهة،
يقول الشَّوكانيُّ في "نَيْل الأوطار: للمالكية والحنابلة قوْلان ـ أي قول بالحرمة وقول بالكراهة
التنزيهيَّة ـ وجمهور الشافعية على أنه مكروه تنزيهًا، وجَزَم ابن حزْم بالتحريم، وقال إمام الحرمين:
المَذهَب القاطِع بالكراهة، وجَزَم غيره بالتفصيل، فإن اعتقد في المحلوف به ما يَعتقد في الله تعالى
كان بذلك الاعتقاد كافرًا.
ونحن نقول الأفضل أن تنتهي عن هذا الحلف وتحلف بالله إن كانت في حاجة لمثل هذا الحلف
الإجماع وأقوال أهل العلم:
قال الإمام ابن عبد البر : (لا يجوز الحلف بغير الله بالإجماع)
وقال الإمام حسين بن غنام ، وهو من أئمة نجد : (لا يجوز الحلف بغير الله بالإجماع) ،
وقال الماوردي : (لا يجوز لأحد أن يحلف أحدا بغير الله ، لا بطلاق ولا نذر وإذا حلف الحاكم أحدا بذلك وجب عزله)
وقال الشيخ / محمد الحمود النجدي ، والشيخ / فلاح إسماعيل مندكار: (الحاكم الذي يقصده الإمام الماوردي هو القاضي)
قال سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن باز : (لا يجوز الحلف بالكعبة ولا بغيرها من المخلوقات ، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم- : (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) ،
فتوى اخرى لابن عثيمين
الأمثلة : -
وأما الأمثلة على الحلف بغير الله التي درجت على ألسنة كثير من الناس فكثيرة وسنذكر ونعيد بعضا منها ،
وهي : (بحياتي – بشرفي – بالشارب – بالسماء – برأس عيالي – بذا النعمة – بالكعبة – بالعون)
و كذلك ( وحياتي, وحياة ابوك, والنبي, سايق عليك ربنا, سايق عليك النبي, والعيش والملح, وراس ابوك, وشبكة العشرة ... الخ)
مجموع من مواقع مختلفة
في حفظ الله